منتــديات شبــــاب الخــطـــارة
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  829894
ادارة المنتدي شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــديات شبــــاب الخــطـــارة
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  829894
ادارة المنتدي شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  103798
منتــديات شبــــاب الخــطـــارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» مضحك
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأحد 1 يناير - 16:14 من طرف المدير العام

» رأى حر
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأحد 27 نوفمبر - 17:36 من طرف Inas

» عبقرية وابداع
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأحد 27 نوفمبر - 16:43 من طرف سارة

» من أجمل قصص الحب
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأربعاء 21 سبتمبر - 16:54 من طرف سارة

» ما أجمل أن تعلم....؟؟
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأربعاء 21 سبتمبر - 8:40 من طرف صلاح الدين الأيوبى

» تفاحة أدم
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأربعاء 21 سبتمبر - 8:19 من طرف صلاح الدين الأيوبى

» أنواع الرجل (رؤية صعيدية ايناسية بحته)
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالسبت 17 سبتمبر - 11:25 من طرف Inas

» مورينيو يفجر قنبلة سوق الانتقالات
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالسبت 17 سبتمبر - 8:00 من طرف سارة

» انذار للزوار
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالسبت 17 سبتمبر - 7:56 من طرف سارة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مضحك
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأحد 1 يناير - 16:14 من طرف المدير العام

» رأى حر
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأحد 27 نوفمبر - 17:36 من طرف Inas

» عبقرية وابداع
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأحد 27 نوفمبر - 16:43 من طرف سارة

» من أجمل قصص الحب
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأربعاء 21 سبتمبر - 16:54 من طرف سارة

» ما أجمل أن تعلم....؟؟
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأربعاء 21 سبتمبر - 8:40 من طرف صلاح الدين الأيوبى

» تفاحة أدم
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالأربعاء 21 سبتمبر - 8:19 من طرف صلاح الدين الأيوبى

» أنواع الرجل (رؤية صعيدية ايناسية بحته)
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالسبت 17 سبتمبر - 11:25 من طرف Inas

» مورينيو يفجر قنبلة سوق الانتقالات
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالسبت 17 سبتمبر - 8:00 من طرف سارة

» انذار للزوار
شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Emptyالسبت 17 سبتمبر - 7:56 من طرف سارة

التبادل الاعلاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][

اذهب الى الأسفل

شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][  Empty شرح أحاديث عمدة الأحكام - كتاب الطهارة - الحديث الثالث][

مُساهمة من طرف فهد الخميس 24 مارس - 22:57


الحديث الثالث
عن عبد الله بن عمرو بن العاص وأبي هريرة وعائشة رضي الله تعالى عنهم قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويلٌ للأعقاب من النار .

= حديث عائشة رضي الله عنها رواه مسلم دون البخاري .

=سبب ورود الحديث :
ما رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : تخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر سافرناه فأدركنا وقد أرهقنا الصلاة صلاة العصر ، ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ويل للأعقاب من النار . مرتين أو ثلاثا .

وفي رواية قال : رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضؤوا وهم عجال ، فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويل للأعقاب من النار .

= اختُلِف في معنى كلمة " ويل "
فقيل : واد في جهنم ، ولا دليل عليه .
وقيل : الحزن . وقيل غير ذلك .
والصحيح أنها تُقال لمن وقع في الهلاك أو تعرّض لأسبابه ، وقد تأتي للتعجّب كقوله عليه الصلاة والسلام : ويل أمِّه مسعر حرب .
والمقصود ويل لأصحاب الأعقاب الذين يُهملون غسل أعقابهم في الوضوء ؛ لأن الأعقاب إذا عُذّبت تعذّب أصحابها .

= الأعقاب : جمع عقِب ، وهو مؤخرة القدم .
قيل : ولسنا على الأعقاب تدمى كلومنا *** ولكن على أقدامنا قطر الدّمـا
يعني أنهم لا يفرّون فيقع الدم على مؤخرة أقدامهم ، بل يقع على أقدامهم لمواجهة العدو .
وهذا الفرق بين التعبير بالعقِب وبالقدم .
وقد جاء في رواية لمسلم : ويلٌ للعراقيب .

= خص النبي صلى الله عليه وسلم الأعقاب بالذِّكر لأنها غالبا لا تُرى فيقصر عنها الغسل .

= في الحديث دليل على وجوب غسل الأقدام إذا كانت مكشوفة ، وفيه رد على أهل البدع الذين يقولون بمسح الأقدام وإن كانت مكشوفة .

أما إذا لم تكن مكشوفة كأن تكون مستورة بخفٍّ أو بجورب ونحوه فسيأتي الكلام عليها تحت باب المسح على الخفين .

= ولهذا كان بعض السلف يقول بنزع الخاتم عند الوضوء ، فقد كان ابن سيرين يغسل موضع الخاتم إذا توضأ . علّقه عنه الإمام البخاري .

= وهذا الوعيد على ترك غسل الأعقاب لا يمكن أن يكون على أمر مستحب أو مسنون ، بل على ترك واجب كما سيأتي في حديث ابن عباس " إنهما ليُعذّبان ... " .

= فيه دليل على أن من ترك شيئاً من أعضاء الوضوء فإنه يأثم ، وبالتالي لا تصح صلاته ومن ثمّ يُعذّب على تفريطه .

= ورد في رواية لمسلم : ويل للأعقاب من النار . أسبغوا الوضوء .
والصحيح أن لفظة " أسبغوا الوضوء " مُدرجة من كلام الراوي .

= إذا كان هذا الوعيد على من قصّر في الوضوء فكيف بمن قصّر في الصلاة ؟
وكيف بمن لا يتوضأ ولا يُصلّي أصلا ؟
نسأل الله السلامة والعافية .



فهد
فهد
مراقب عام

عدد المساهمات : 103
نقاط : 261
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى